الاعلام-انتخابات مجالس المحافظات 2009

 

بيان صادر من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات .. اطلاق دعوة للاعلاميين لاعتمادهم في الانتخابات

يلعب الاعلام دورا مهما في اظهار المصداقية والشفافية في العملية الانتخابية، اذ تعتبر وسائل الاعلام بمثابة الناقل الامين للحدث . لذا يتوجب منح الاعلامي الحق في التعرف على العمليات الانتخابية لتغطية أحداث الانتخاب بصورة متكاملة تعكس مدى التزام الاعلاميين بالقانون ونجاحهم في نقل النتائج الى الجمهور بصورة شفافة ونزيهة تمثل حرية الاختيار والتعبير للناخبين .
 لذا وضعت المفوضية آليات واجراءا ت لاعتماد الاعلاميين لتكون ضماناً لحرية وصول الاعلام الى المرافق الحيوية اثناء اجراء العملية الانتخابية بحيث لاتؤثر سلبا على مجرى الانتخابات، وحددت الحقوق والواجبات المتعلقة باعتمادهم ضمن الاجراءات التي اصدرتها بهذا الخصوص.
وتدعو المفوضية السادة الاعلاميين الأكارم ممن يرومون التسجيل كإعلاميين معتمدين لديها في تغطية احداث الانتخابات الى البدء بتسجيل اسمائهم من الفترة 20/12/2008 ولغاية 20/1/2009 ، في مكتبي الكرخ والرصافة ببغداد ومكاتب المحافظات، مستصحبين معهم تخويلا او تأييدا من الجهة الاعلامية التي يعملون لديها وهوية الاحوال المدنية ونسخة منها وصورتين شخصيتين، لغرض ملء الاستمارة الخاصة بالتسجيل والتوقيع على قواعد السلوك واستلام الباج الخاص باعتماد الاعلاميين.
أما الاعلاميون الدوليون فسيتم تسجيل اعتمادهم في المكتب الوطني للمفوضية وبنفس الشروط والفترة المحددة اعلاه.
وبموجب الاعتماد المذكور سيحق للاعلاميين المعتمدين الوصول الى كافة اماكن التصويت ومنها اماكن تشميع صناديق الاقتراع وانتهاءً بفرز الاصوات، كما سيزود الاعلاميون العاملون في المؤسسات الاعلامية بالاخبار والمواضيع ليتم نشرها على الجمهور وذلك عبر الصحف والمجلات والاذاعات والتلفزيون والمواقع الالكترونية .أما الاجهزة الخاصة بالتصوير والتسجيل فلايمكن ادخالها الى داخل اماكن الاقتراع الا بحسب اجراءات المفوضية ووفقا للمراكز التي ستحددها المفوضية قبل ثلاثة ايام من موعد الانتخاب.

 إجراءات اعتماد الاعلاميين
 استمارة خاصة بممثلي المؤسسات الاعلامية المحلية والعربية والدولية

مواقع مراكز الاقتراع المسموح لوسائل الاعلام بتصويرها

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تنشر مواقع مراكز الاقتراع المسموح لوسائل الاعلام بتصويرها 

 مراكز الاقتراع

  عدد المراكز لكل محافظة

  مراكز المهجرين

نشرة خاصة عن ردود الأفعال السياسية والأعلامية حول الأنتخابات المحلية لمجالس المحافظات في 31/1/2009


رسالة السيد الأمين العام لجامعة الدول العربية الى وزير خارجية المملكة الاردنية الهاشمية حول مراقبة الانتخابات